18‏/05‏/2010

زوجي عفيف اللسان

من الطبيعي في بداية أي علاقة أن يلتزم الطرفان الأدب و الذوق و الرقة و كل مكارم الأخلاق، و مع العشرة وبداية الشعور بالتلقائية يعود كل إلى طبيعته. و أنا بطبيعتي أكره بذاءة اللسان و الفظاظة في القول، و كنت شديدة الترقب لهذه الصفة في زوجي خاصة و أن الرجال في مجتمعنا للأسف يعتبروا الألفاظ النابية و الوقحة حتى في الحوارات العادية من صفات الرجولة. لكن و الحمد لله وجدت زوجي لا يتبع هذا السلوك في حواراته العادية ... و الأروع أنه حتى في أشد لحظات غضبه لم يوجه لي أبدا أي لفظ جارح أو كلمة نابية.

لكن للأسف أجد فلانٍ يصف موقفا ما أو حوارا دار بينه وبين أحد زملائه أو معارفه ، فلا تجد كلامه يستمر دقيقتين متتاليتين دون ذكرجملة "ابن ..." و المثير للسخرية أنه يجيد التنوع في الكلمات التالية ل "ابن ..." دون أدنى مراعاة لوجود سيدات أو فتيات أو أطفال تتأذى آذانهم و مشاعرهم بهذه الألفاظ.

وهناك فلان آخر شديد التهذيب وذو خلق رفيع في جميع تعاملاته مع المحيطين به وفي لحظات هدوئه، لكن بمجرد أن يغضب تجد سيل من الألفاظ النابية تعجز المعاجم اللغوية أن تشرحها بدقة. و تنساب هذه الألفاظ كأنها طلقات مدفع رشاش ... تصيب بلا تمييزكل من يقابلها  زوجته ، أهلها و اللي جابوها أو حتى أطفاله إن حضروا غضبته ، وفي الغالب يوجه لهم الشتائم بصيغة أمهم (ما هي اللي ما ربتهمش و هي ... و هي ..) دون أي مراعاة أن هذه الطلقات ستترك ندبات في أذهانهم للأبد.



Hotmail has tools for the New Busy. Search, chat and e-mail from your inbox. Learn more.

0 التعليقات: